المستجدات في الموقع

 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وآله وصحبه وسلم اجمعين , أما بعد … 10 أصناف لا يقبل الله صيامهم .

رمضان على الأبواب , و ورمضان شهر البركات والخيرات , وسيصوم هذا الشهر المبارك خلق كثير , والسؤال الأهم هنا! هل كل من صام قبل صومه ؟؟ الجواب لا .. ولا يقول نعم إلا جاهل .

العشرة الذين لا يقبل صيامهم

هناك عشر أصناف من الناس سيصومون هذا الشهر , لاكن الله لن يتقبل صومهم !! لمذا ؟؟ ماهو السبب ؟؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال إنشاءلله , سنعرف من هم العشر الذي رفض صيامهم ونرجو اللا نكون منهم والعياذ بالله .

1 – المشرك

لا يقبل منه الله عملا مادام قائما على شرك , وفي قوله تعالى

وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65)سورة الزمر

وقوله: ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ ) يقول تعالى ذكره: ولقد أوحى إليك يا محمد ربك, وإلى الذين من قبلك من الرسل ( لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ ) يقول: لئن أشركت بالله شيئا يا محمد, ليبطلنّ عملك, ولا تنال به ثوابا, ولا تدرك جزاء إلا جزاء من أشرك بالله, وهذا من المؤخر الذي معناه التقديم.. ومعنى الكلام: ولقد أوحي إليك لئن أشركت ليحبطنّ عملك, ولتكوننّ من الخاسرين, وإلى الذين من قبلك, بمعنى: وإلى الذين من قبلك من الرسل من ذلك, مثل الذي أوحي إليك منه, فاحذر أن تشرك بالله شيئا فتهلك.
ومعنى قوله: ( وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) ولتكونن من الهالكين بالإشراك بالله إن أشركت به شيئا.

وتأمل الآية موجهة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وحاشى أن يشرك بربه , و وجهة لأمته بشكل مباشر بعده في هذا الخطاب , ومن أشرك بالله فلا صيام له .

2 – المنافق

والمنافق في الدرك الأسفل من النار ولا يقبل له عمل .

3 – تارك الصلاة

تارك الصلاة كافر عند من رجح كفره عند أهل العلم , فالصلاة وعاء الأعمال بعد التوحيد , فإن صلحة الصلاة صلح العمل كله , وإن فسدة فسد العمل كله , هذا إن صلحة …. فكيف بمن تركها كليا.

قال الله تعالى : (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ، خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۖ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ)(43)} [ القلم ]
 (لا تُشرِكوا باللَّهِ شيئًا وإن قطِّعتُمْ أو حُرِّقتُمْ أو صُلِّبتُمْ، ولا تترُكوا الصَّلاةَ متَعمِّدينَ فمن ترَكَها متعمِّدًا فقد خرجَ عن الملَّةِ )رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عبادة بن الصامت ، الصفحة أو الرقم: 1/260، روي بإسنادين لا بأس بهما.

4 – من يصلي تارة ويترك تارة

قال أهل العلم فيمن يصلي أحيانا ويترك أحيانا , إن كان هذا حاله نظرنا إلى الاغلب .. فإن كان الأغلب أنه يترك الصلاة فهو كافر إذا لا يقبل الله صومه.

قال تعالى (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ).سورة الماعون، آية: 4-5.

الصنف الخامس والسادس والسابع ممن لا يقبل الله صيامهم وحتى صلاتهم وسائر أعمالهم يجمعهم هذا الحديث الصحيح

قال صلى الله عليه وسلم " ثَلاثَةٌ لا يَقْبَلُ اللَّهُ لَهُمْ صَرْفًا وَلا عَدْلا: عَاقٌّ، وَمَنَّانٌ، وَمُكَذِّبٌ بِالْقَدَرِ "

العاق لوالديه , والمنان من يعطي الشيء ويمن به ويقول أنا اعطيته وأنا فعلت لك كذا وكذا ..ومكذب بالقدر وهو الذي ينفي وجود القدر ويشك أن الله كتب أقدار مخلوقاته , لا يقبل منهم لا فريضة ولا نافذة

8 – المستهزء بالدين

والمستهزء بالدين بعد قيام الحجة كفر بالله إن لم يتب منه

{قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [التوبة:65-66].

القول في تأويل قوله : وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65)
قال أبو جعفر: يقول تعالى جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ولئن سألت، يا محمد، هؤلاء المنافقين عما قالوا من الباطل والكذب, ليقولن لك: إنما قلنا ذلك لعبًا, وكنا نخوض في حديثٍ لعبًا وهزؤًا! (8) يقول الله لمحمد صلى الله عليه وسلم: قل، يا محمد، أبالله وآيات كتابه ورسوله كنتم تستهزءون؟

9 – من أتى ناقضا من نواقض الإسلام المعروفة أو ناقضا من نواقض الشهادتين

  • نواقض الإسلام : ذكر أهل العلم أن هناك عشرة نواقض هامة هي:

الأول:: الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له.

الثاني:: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة كفر إجماعاً.

الثالث :: كذلك من لم يكفر المشركين، أوشك في كفرهم، أو صحح مذهبهم. كفر إجماعاً. (أما الدليل على كفر من لم يكفرهم فهو أن من لم يكفرهم يعد مكذبا لله تعالى في تكفيره هؤلاء الكفار).

الرابع:: كذلك اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، (كالذين يفضلون حكم الطاغوت على حكمه) فهو كافر.

الخامس:: من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر إجماعاً.

السادس:: و من استهزأ بشيء من دين الله، أو ثوابه، أو عقابه، كفر.

السابع:: السحر، ومنه الصرف، والعطف فمن فعله أو رضي به كفر .

الثامن:: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين.

التاسع:: من اعتقد أن بعض الناس لا يجب عليه اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأنه يسعه الخروج من شريعته كما وسع الخضر الخروج من شريعة موسى عليهما السلام، فهو كافر.

العاشر:: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه، ولا يعمل به

10 – من إنتسب إلى فرقة ضالة ومضلة مرتدة من الفرق المنتسبة للإسلام

كالبهائية والباطنية والأحمدية واليازدية وغيرهم كثير , وهناك أصناف أخرى لاكن هذه أهمها

تعليقات