المستجدات في الموقع


اشترطت إدارة الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط كناب بنك ، على المواطنين الراغبين في اقتناء مساكن عن طريق قروض حلال، راتبا شهريا يساوي أو يزيد مرة ونصف المرة، الأجر الوطني الأدنى المضمون، أي ثلاثة ملايين سنتيم فما فوق.

ووضعت إدارة “كناب بنك” جملة من الشروط أمام زبائنها الراغبين في اقتناء مسكن بقروض حلال، بعدما أعلنت صراحة خدمتها الخاصة بـ”الصيرفة الإسلامية”، والتي كانت بموافقة ومصادقة من طرف هيئة الرقابة الشرعية للبنك، وكذا الهيئة الوطنية الشرعية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية، أبرزها أن يكون عمر الزبون يتراوح بين ٢١ و ٧٣ سنة، وأن يكون من جنسية جزائرية، بغض النظر عن مكان الإقامة، سواء كانت داخل الوطن أو خارجه.


 حيث أكد البنك كناب على أن السكن محل الاقتناء يتم تملّكه عن طريق إيجارة لفترة محددة بعامين وتصل إلى ٣٥ سنة، كما يمكن الاستعانة – حسب شروط البنك – بشريك في دفع المستحقات الشهرية، وأشارت إلى أن التمويل البنكي يصل إلى ٨٠ من المئة من إجمالي قيمة السكن، والذي يستحيل أن يتنازل عنه البنك، أي تملكه، إلا بعد دفع كامل الأقساط.


ويعطي الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط الأولوية في التمويل للمساكن التي يتم اقتناؤها من عند خواص، في انتظار الشروع لاحقا في تمويل المساكن العمومية المنجزة من طرف الدولة، على غرار المساكن الترقوية المدعّمة “LPA” والمساكن الترقوية العمومية “LPP”.


وسيدشّن “كناب بنك” ٣٠ وكالة مخصصة لـ”الصيرفة الإسلامية” عبر ربوع الوطن، لتصل إلى خمسين مع مرور الوقت مع البنوك الخاصة.


وتشمل منتوجات الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط الخاصة بـ”الصيرفة الإسلامية”، حساب “الصك” لفائدة الزبون العادي والحساب الجاري لفائدة ممتهني التجارة وكذا “إيجارة تمليكية”، تكون عبر شراء البنك لمسكن لفائدة الزبون يكون من اختياره، ليتنازل عنه بعد تسديد الدين المترتب عليه.


وكان وزير المالية قد أوضح بأن الهدف المتوخى من إطلاق “الصيرفة الإسلامية”، يكمن في استقطاب الأموال المكتنزة في البيوت وتلك المتداولة في السوق الموازية.

المصدر : النهار .




صيغ بيع السكنات بالإيجار بطريقة المرابحة لدى بنك كناب 


اعلن، مؤخرا ،  بنك التوفير والإحتياط CNAP  عن أنه سييبدأ في شهر نوفمبر القادم العمل بصيغة جديدة للبيع بالإيجار تسمى “إيجارة تمليكية”،  

وتعد هذه الصيغة الجديدة للبيع بالإيجار وهي تمويل بديل بدون فائدة، بمثابة صيغة تمويل يقتني البنك من خلالها السكن الذي يختاره الزبون (خاص) ويمنحه أياه في صيغة إيجار مقابل دفع مبلغ الإيجار.

ويرافق هذا الإيجار بوعد نقل الملكية لفائدة المستأجر بعد انتهاء مدة التمويل المحددة بالدفع الكامل لمبالغ الإيجار، وتخص صيغة إيجارة-تمليكية تمويل السكنات الجديدة أو القديمة التي يقتنيها كناب-بنك لدى الخواص أو المقاولين العموميين أو الخواص (خارج إجراء الإمتلاك المدعم بالنسبة للسكنات على غرار السكن الترقوي العمومي)، ويحدد سعر السكن وراتب الأسرة قيمة مبلغ الإيجار ومدته.


ويشترط البيع بالإيجار عقدا ينص على التزامات ذات طابعين: من جهة، حق الانتفاع بالنسبة للمستأجر-المشتري خلال فترة محددة و من جهة أخرى، نقل ملكية المسكن عقب انتهاء هذه المدة.


و بخصوص شروط التأهيل لصيغة الإيجارة بالتمليكية، أوضحت نفس المسؤولة أنه يجب التمتع بالجنسية الجزائرية و أن يتراوح السن ما بين 21 إلى 70 سنة عند تاريخ طلب التمويل.

كما يجب أن يكون للمستفيد دخل شهري صافي ودائم يساوي أو يفوق 30000 دج بالنسبة للأجراء والمتقاعدين مع سنة من الأقدمية ويساوي أو يفوق 50000 دج بالنسبة للتجار وأصحاب المهن الحرة مع سنتين من النشاط على الأقل.

كما سيتم فتح هذه الصيغة الجديدة أمام الجزائريين المقيمين في الخارج.

ومن جهة أخرى فإن صيغة البيع هذه تخص تمويل جميع أنواع السكنات علما أن المشتري هو من يختار السكن ثم يقترحه على كناب-بنك، وتشتري كناب بنك السكن باسمها وتستأجره لزبونها.
وبإمكان الشخص المهتم شراء سكن جديد لدى مقاول عقاري خاص أو عمومي أو مباشرة لدى خاص.
وسيعرف سعر البيع بمجرد التوقيع على عقد الإيجار ولن يتغير في أي حال من الأحوال.


و لا يمكن فسخ العقد خلال السنتين الأوليين لكن بعد هذه المدة يمكن للمقتني أن يطلب فسخ العقد مقابل تسديد غرامة، من جهة أخرى حدد كناب-بنك سقف التمويل بـ 100 مليون دج (10 مليار سنتيم).

تعليقات