المستجدات في الموقع

 وزير التربية مؤخرا  لدي اشرافه على انطلاق أشغال الندوة، بمقر الديوان الجهوي للامتحانات والمسابقات فرع الجزائر، الدخول المدرسي المقبل 2023/2024 .

موعد الدخول المدرسي 2023 2024



 أشار إلى أن هذه الندوات التي ستنظم بالحضور المتوالي لكل رؤساء مصالح المستخدمين، رؤساء مصالح التنظيم التربوي ومصالح البرمجة والمتابعة، تهدف الى التحضير "الجيد" للدخول المدرسي 2023 2024، المقبل بكل ولاية، وهذا تحت إشراف إطارات من الإدارة المركزية.

وزير التربية - الدخول المدرسي

توجيهات بخصوص الدخول المدرسي 2023/2024

وقدم السيد بلعابد خلال الندوة جملة من "التوجيهات والتعليمات الهامة والصارمة" تتعلق بتحضير الدخول المدرسي 2023/2024 المقبل في كافة جوانبه، مؤكدا أن الوزارة ستعمل" قدر الإمكان على توفير كل الإمكانيات البشرية والمادية الضرورية التي من شأنها ضمان إنجاح الدخول الاجتماعي المقبل".


وفي تصريح للصحافة، قال الوزير بأن هذه الندوات سيتم التطرق فيها إلى كل ما يتعلّق "بالهياكل، التجهيزات، التنظيمات التربوية و التأطير، بغرض التحضير الجيد والدقيق للدخول المدرسي المقبل".


ومن جهة أخرى، أشار إلى أن الدخول المدرسي المقبل يعتبر "محطّة لتكريس ووضع حيز التنفيذ لقرارات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بخصوص ملفات هامة واستراتيجية  مدرجة في مخطط عمل الحكومة، ستسعى وزارة التربية الوطنية إلى تنفيذها بفعالية وبمقاربة ناجحة، في حدود الآجال المحددة لها".

الغاء نظام الدوامين في الدخول المدرسي 2023/2024

وجاء في منشور خاص بالدخول المدرسي 2023/2024، الابتعاد عن اللجوء إلى نظام الدوامين في التعليم الابتدائي قدر الإمكان وعدم إدراج اللغة الإنجليزية خلال الدخول المدرسي 2022/2023.


وحسب المنشور، فإن الوزارة دعت أيضا إلى العودة التدريجية إلى الوضع العادي بإجراءات جديدة وبمخططات جديدة، وإدماج المشرفين في الابتدائي في انتظار صدور النصوص التنظيمية لتحديد مهامهم، وكذا توسيع أقسام التحضيري لتكافؤ الفرص، والابتعاد عن نظام الدوامين قدر المستطاع في الابتدائي خاصة السنة الأولى والثانية، وكذا توسيع أقسام متعددة المستويات في المدارس الابتدائية، وتوسيع أقسام التعليم المكيف لفائدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم أو تأخر دراسي، وأقسام لفائدة التلاميذ الماكثين في المؤسسات الصحية لمدة طويلة.

بالإضافة إلى تشكيل الأفواج التربوية بمراعاة المقاييس التربوية المعتمدة وهياكل الاستقبال المتوفرة وتلك المتوقع استلامها، وكذا العمل على توسيع الأقسام المتعددة المستويات في المدارس الابتدائية التي بها تعداد إجمالي أقل أو يساوي 50 تلميذا.


وحرصت الوزارة أيضا على تسجيل التلاميذ العائدين إلى أرض الوطن مع ضمان كل التسهيلات لإعادة إدماجهم في المسار الدراسي الوطني.


وأكدت الوزارة أنه يمنع منعا باتا إقصاء التلاميذ الذين لم يتجاوزوا سن الـ 16 سنة كاملة و18 سنة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.


وبخصوص إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، ذكر السيد الوزير بالدواعي التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار الذي جاء بعد دراسة معمقة، على أن يكون "الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى مرحلة التعليم المتوسط باحتساب المعدل السنوي للفصول الثلاثة". وشدد الوزير على أن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي سيكون "انطلاقا من السنة الدراسية المقبلة 2022-2023، وليس في هذه السنة".

تعليقات