المستجدات في الموقع

 الكثير يتساءل عن الزيادة في الأجور الناجمة عن تطبيق التدابير والإجراءات الجديدة حسب مشروع قانون المالية 2023.



كما أن الزيادات المنتظرة أن تمس الأجور و المرتبات الخاصة بالموظفين في القطاعات العمومية ستكون حسب التقديرات الأولية التي كشفت عنها عدة مصادر.

بالمثال البسيط حتى يتضح للجميع حجم هذه الزيادات  في  الأجور


 نفترض أن الموظف “سي عمار ” يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا . وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة “الخامسة”.


بالإضافة لذلك ،سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف “12” (**). وسيكون الرقم الاستدلالي. الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو :


537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 ) + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).


كما أنه وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق “س” كالتالي: 45x (537+125) = 29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).


بالإضافة لذلك فإن من شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) . أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين .التابعين لقطاع الوظيف العمومي . حسب القيمة الجديدة لها .



وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل . إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل. ( IRG ) التي تُخصم من الأجور . في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين .


اذا قمنا مثلا بالاعتماد علة قيمة النقطة الاستلالية الجديدة والتي قدرناها بـــ 60 دج  بنفس العمالية الحسابية 

60 ×( 537+125) =39.720 دج  اي بزيادة  تقدر  بـــ 10.000 دج شهريا بالنسبة لرتبة متصرف اداري ناهيك عن خفظ قيمة الضريبة على الدخل 

تعليقات