المستجدات في الموقع

 احتل جواز السفر الجزائري المرتبة 96 عالميا و11 عربيا في تصنيف هينلي لجوازات السفر، حسب عدد الوجهات التي يمكن لحامل الجواز الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة.



 ووفق التصنيف يمكن لحامل جواز السفر الجزائري الوصول إلى 52 وجهة دون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.


ويعتمد المؤشر على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) والذي يعد أكبر قاعدة بيانات لمعلومات السفر وأكثرها دقة.


ويتضمن المؤشر 199 جواز سفر و227 وجهة سفر مختلفة، وقد يكون لحظر السفر المتعلق بفيروس كورونا الأولوية في تغيير بعض الترتيبات والمعلومات المسجلة.


 و احتل جواز السفر الإماراتي المرتبة الـ16 على مستوى العالم والأولى عربيا، حيث يتمتع حاملو الجواز بإمكانية الدخول دون تأشيرة إلى 174 دولة ، وحلت قطر في المرتبة الثانية عربيا و60 عالمياً، بعدها الكويت بتصنيف 61 عالميًا، تليها البحرين (69)، ثم سلطنة عُمان الخامسة عربيًا (71 عالميًا).

 فيما احتل جوا السفر العراقي المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي (28 وجهة فقط)، فيما حلت في الترتيب 115 عالمياً.

وافقت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي على إعفاء مواطني دولتان عربيتان من تأشيرة شنغن للدخول إلى الاراضي الأوروبية.


إعفاء دولتين عربيتين من “فيزا شنغن”


وحسب وكالة الأنباء القطرية أعلنت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي اليوم الخميس الموافقة على إعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة “شنغن”.


ووفقا لذات الوكالة “قالت اللجنة في بيان إنه جرى تمرير الموافقة على إعفاء مواطني الكويت وقطر من تأشيرة “شنغن” بتأييد 42 صوتا مقابل رفض 16 صوتا.”


كما وافقت اللجنة في تقريرها على إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة “شنغن” .

تعليقات