المستجدات في الموقع

 حددت النصوص التنظيمية لصيغة البيع بالإيجار عدل 3  لسنة 2024 في الجزائر مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في طالب الاستفادة، وهي كالتالي:



  1. أن يكون طالب الاستفادة من الجنسية الجزائرية.
  2. أن يكون طالب الاستفادة بالغاً سن الرشد.
  3. أن يكون طالب الاستفادة عازباً أو متزوجاً، ويكون دخله الشهري لا يقل عن 24 ألف دينار جزائري، أو 6 أضعاف الدخل الوطني الأدنى المضمون.
  4. أن لا يملك طالب الاستفادة أو زوجه ملكية كاملة لقطعة أرض صالحة للبناء أو عقار ذي استعمال سكني، ولم يستفد كلاهما من مساعدة مالية من الدولة لبناء مسكن أو لشرائه.

بالإضافة إلى هذه الشروط، يجب على طالب الاستفادة من عدل 3 لسنة 2024 أن يسدد دفعة أولى لا تقل عن 25 بالمائة من ثمن المسكن، كما ويتعين عليه أيضا أن يثبت مستوى من المداخيل تسمح له بتسديد الأقساط الشهرية الثابتة في آجالها.

موعد التسجيلات عدل 3 :

 تم وضع فوج عمل على مستوى الوزارة. والذي يعمل على التحضير لإطلاق عدل 3. حيث يقوم بتحيين المراسيم التنفيذية للإنطلاق في المشروع.


وعن جديد صيغة عدل 3، قال الوزير، أن اللإكتتاب سيكون رقميا، في كل مراحله “0 ورق”. وسيعتمد في التسجيلات على رقم التعريف الوطني ورقم الضمان الإجتماعي للمكتتبين.


وحول موعد الإنطلاق في التسجيلات، قال بلعريبي، أنه سيكون قبل نهاية السداسي الأول لسنة 2024.

مدة تسديد ثمن المسكن عدل 3


يجب أن يسدد المستفيد  من عدل 3 لسنة 2024 مبلغ ثمن المسكن، بعد خصم مبلغ الدفعة الأولى على مدى مدة لا تتجاوز خمسة وعشرين (25) سنة، ويتم تسديد المؤجل وفق أقساط تبين المبلغ الواجب دفعه شهريا موزع على المتفق عليها، ويجب على المستفيد أن يسدد في كل الحالات وقبل أن يتجاوز عمره سبعين (70) سنة مبلغ آخر قسط من ثمن بيع المسكن.


العقوبات المترتبة على عدم تسديد الأقساط


في حالة عدم تسديد المستفيد ثلاثة أقساط متتالية، يتم تطبيق زيادة 5 بالمائة في مبلغ القسط الشهري.


وفي حالة التأخر عن دفع ستة أقساط شهرية، يفسخ عقد البيع بالإيجار على حساب المستفيد، ويحتفظ المتعهد بالترقية العقارية في هذه الحالة بحق رفع دعوى لدى الجهات القضائية المختصة لطرد المقيم من المسكن المعني.


خضوع المستفيدين لقواعد الملكية المشتركة


يخضع المستفيدون من البيع بالإيجارعدل 3  لقواعد الملكية المشتركة كما هي محددة في التشريع والتنظيم المعمول بهما.


استثناءات


يمكن لمستفيد البيع بالإيجار أن يستثني نفسه من شرط السن الأقصى (70 سنة)، في حالة التزامه، عند تسديد الدفعة الأولى، بالتسديد المسبق لسعر المسكن بكامله.


كما يمكن للمستفيد أن يسدد عدة أقساط قبل حلول موعد استحقاقها، وفي هذه الحالة يجب على المتعهد بالترقية العقارية أن يعدل رزنامة استحقاق الأقساط التي سبق تحديدها.


وأخيرا، يمكن للمستفيد من مسكن إيجاري عمومي أن يستفيد من صيغة البيع بالإيجار، على أن يلتزم بإعادة المسكن المعني إلى الهيئة المؤجرة بمجرد استلامه المسكن موضوع البيع بالإيجار.


كيفية الاستفادة من سكن البيع بالإيجار "عدل 3 "


يتم تقديم طلب الحصول على مسكن بصيغة البيع بالإيجار على مستوى الهيئات التابعة للوكالة الوطنية لترقية السكن وتطويره وكالة "عدل"، وذلك في استمارة خاصة، ويتم إيداع الطلب على مستوى الشبابيك المفتوحة لهذا الغرض على مستوى الوكالة، ويكون الطلب مرفقا بالوثائق المشار إليها في الاستمارة الخاصة، ويدخل هذا العرض حيز التطبيق عند الإعلان عن افتتاح الاكتتاب في "الوكالة" لشراء مسكن في إطار صيغة البيع بالإيجار، وتتم عملية البيع في إطار التنظيم والتشريع الساريين في هذا المجال.


وبعد استلام طلبات الاستفادة، تقوم الوكالة الوطنية لترقية السكن وتطويره بدراسة الملفات المقدمة، واختيار المستفيدين وفقا للشروط المحددة.


وفي حالة قبول طلب الاستفادة، يتم إخطار المستفيد بذلك، ويتم دعوته لدفع 10 بالمائة من ثمن المسكن.


أما بالنسبة لـ15 بالمائة المتبقية من 25 بالمائة التي يستوجب على المستفيد دفعها في إطار المساهمة الشخصية، فسيتم دفعها حسب الكيفيات التالية:


  • 5 بالمائة من ثمن المسكن عند استلام المستفيد المسكن.
  • 5 بالمائة من ثمن المسكن أثناء السنة الأولى من شغل المسكن.
  • 5 بالمائة من ثمن المسكن أثناء السنة الثانية من شغل المسكن.


وقبل تسليم مفاتيح المسكن للمستفيد، يتم التوقيع على عقد بين هذا الأخير والوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه.

تعليقات