المستجدات في الموقع

 


أعلنت الحكومة الجزائرية مؤخرًا عن زيادات في معاشات المتقاعدين لعام 2024، وذلك في إطار مساعيها لتحسين القدرة الشرائية لهذه الفئة الهامة من المجتمع.


وتتراوح هذه الزيادات بين 2900 دج و 4100 دج، مع اختلافها حسب كل معاش.


ويأتي قرار تثمين المعاشات بأمر رئاسي, تماشياً مع التزامات الرئيس عبد المجيد تبون برفع مستوى معيشة المتقاعدين.


وتشير بعض المصادر إلى أن الزيادة ستكون موحّدة لجميع المتقاعدين، بينما تشير مصادر أخرى إلى أنها ستكون متباينة حسب فئات المتقاعدين ودخل كلّ منهم.


وحتى الآن، لم تصدر الحكومة أي بيان رسمي يوضح تفاصيل هذه الزيادات، بما في ذلك  نسب الزيادة  الفعلية  لكلّ فئة من المتقاعدين.


ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تفاصيل الزيادات بشكل رسمي في وقت لاحق،  إما من خلال بيان رسمي من الحكومة أو من خلال الميزانية العامة للدولة لسنة 2024.

18 ألف مليار سنتيم لفرض الزيادات الجديدة 2024 للمتقاعدين


رصدت الحكومة ما يقارب 18 ألف مليار سنتيم لفرض الزيادات الجديدة السنوية المخصصة لما يزيد عن ثلاثة ملايين متقاعد، ستطبق بأثر رجعي اعتبارا من شهر ماي باعتباره الأجل المحدد سنويا لرفع قيمة معاشات هذه الفئة.


ستكلف الزيادات الجديدة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لفائدة ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف متقاعد، بنسب تتراوح بين عشرة وخمسة عشرة من المائة، زينة الصندوق الوطني للتقاعد صرف مائة وثمانين مليار دينار .

بما يعادل ثمانية عشر ألف مليار سنتيم سنويا، وهو أثر مالي معتبر مقارنة بسابقيه، الهدف منه تحسين المستوى المعيشي لهذه الفئة من المجتمع.


وتشير المعلومات المتوفرة ، إلى أن قيمة أدنى معاش يقدمه الصندوق الوطني للتقاعد تقدر بعشرين ألف دينار، فيما تصل أو تزيد أعلى قيمة ثلاثمائة ألف دينار بما يزيد عن ثلاثين مليون سنتيم.


وكان رئيس الجمهورية قد وافق، خلال ترؤسه اجتماع لمجلس الوزراء، على إعادة تثمين معاشات ومنح التقاعد لسنة 2024 لمتقاعدي نظام التقاعد للأجراء أو غير الأجراء في كل الأصناف “مباشر ومنقول”.


 وذلك بالنظر إلى تطور المستوى المعيشي، مع مراعاة الإمكانيات المالية للدولة، وأكد على ضرورة الحفاظ على الحماية الاجتماعية لهذه الفئة التي قدمت الكثير للوطن.

تعليقات