المستجدات في الموقع

 تمنح السلطات  مساعدة مالية مباشرة لفائدة المستفيدين من التجزئات السكنية الاجتماعية في الهضاب العليا والجنوب، بالاضافة للمستفيدين من السكن الترقوي المدعم .



تتمثل هذه المساعدة في:


700.000 دج للمستفيدين في ولايات الهضاب العليا.

1.000.000 دج للمستفيدين في ولايات الجنوب.

تهدف هذه المساعدة إلى:


دعم المستفيدين من التجزئات السكنية الاجتماعية في الهضاب العليا والجنوب.

تسهيل عملية بناء سكن فردي.

تحسين ظروف معيشة السكان في هذه المناطق.

شروط الاستفادة من المساعدة المالية:


أن يكون المستفيد من حصة في إطار برنامج إنجاز 362.000 تجزئة اجتماعية.

أن لا يكون المستفيد قد استفاد من أي مساعدة أو دعم مالي سابق لبناء سكن.

أن يتعهد المستفيد ببناء سكن فردي في التجزئة الاجتماعية المخصصة له.

أن يستوفي المستفيد باقي الشروط القانونية المتعلقة بصيغة السكن الريفي المجمع.



مساعدة 70 مليون للسكن الترقوي المدعم : 


تم تحديد مستويات المساعدة المباشرة لاقتناء السكن الترقوي المدعم بـ 70 مليون سنتيم إذا كان الدخل أقل من اربع (4) مرات الاجر الوطني الأدنى المضمون أو يساويها.

 حسبما جاء في المرسوم التنفيذي رقم 18- 06 الذي نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.


وتنص المادة الثالثة (3) من المرسوم :” تحدد مستويات المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة بالاستناد الى مداخيل الطالبين بالنسبة للسكن الترقوي المدعم بـ 700.000 دج إذا كان الدخل أقل من أربع (4) مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون أو يساويها”.


كما حدد النص أيضا الشروط والكيفيات المالية وكذا آليات تمويل انجاز السكن الترقوي المدعم بموجب قرار مشترك بين وزير المالية والوزير المكلف بالسكن.


ويحدد المرسوم التنفيذي رقم 18- 06 المؤرخ في 20 يناير 2018 مستويات المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة لاقتناء سكن جماعي أو بناء سكن ريفي أو سكن فردي منجز في شكل مجمع في مناطق محددة في الجنوب والهضاب العليا ومستويات دخل طالبي السكنات وكذا كيفيات منح هذه المساعدة.


وتحدد، حسب نص المرسوم، مستويات المساعدة المباشرة الممنوحة من الدولة بالاستناد إلى مداخيل الطالبين.


ويخضع انجاز السكن الترقوي المدعم لخصائص تقنية تحدد بموجب قرار من وزير السكن والعمران والمدينة .



كما تم تحديد ضمن هذا المرسوم تعريفات “السكن الجماعي ” و”السكن الفردي المنجز في شكل مجمع”.


ويضم السكن الجماعي أو الفردي المنجز في شكل مجمعأ السكن الترقوي المدعم  والسكن الموجه للبيع بالإيجار والسكن الريفي حسب ذات المرسوم.


ويعد السكن الترقوي المدعم وفق المرسوم “سكن جديد ينجزه مرق عقاري معتمد او فردي في شكل مجمع موجه للطالبين المؤهلين للحصول على المساعدة المباشرة التي تمنح في اطار أحكام هذا المرسوم”.


ولا يمكن انجاز السكن الفردي في شكل مجمع إلا في مناطق بولايات الجنوب والهضاب العليا، بينما لم يطرأ على المادة المتعلقة بالسكن الريفي أية تغييرات.


اما بالنسبة للسكن الموجه للبيع بالإيجار فقد تم تعريفه في المرسوم على انه “سكن جديد ينجز في إطار أحكام المرسوم التنفيذي رقم 01-105 المؤرخ في 23 أفريل 2001، والذي يحدد شروط كيفيات شراء المساكن المنجزة بأموال عمومية ومصادر بنكية أو أي تمويلات أخرى في اطار البيع بالإيجار المعدل والمتمم”.


تعليقات