المستجدات في الموقع

 تحدث وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي, عن مراجعة  أسعار سكنات البيع بالإيجار عدل 3 لسنة 2024 .



ويأتي هذا في ندوة صحفية على هامش افتتاح الطبعة ال 26 للصالون الدولي للبناء ومواد البناء والاشغال العمومية “باتيماتيك” المقام بقصر المعارض (الصنوبر البحري).


وأعلن الوزير، أنه سيتم رفع سعر السكنات في إطار البرنامج الجديد للبيع بالإيجار “عدل 3”, بشكل مدروس وعقلاني.


وأشار بلعريبي في السياق ذات صلة، إلى أنه “يجري حاليا دراسة هذا الموضوع بطريقة عقلانية”, مضيفا أنه “ستكون هناك زيادة بحكم ارتفاع مواد البناء, لكن بطريقة مدروسة وعملية”.


وبخصوص التحضيرات لإطلاق الاكتتاب في هذا البرنامج, أكد الوزير أن العمل قد انطلق “بشكل استباقي” لتوفير الاوعية العقارية حيث يجري حاليا إنجاز دراسات التربة بعدد من المواقع التي ستستقبل هذا البرنامج السكني في مرحلته الأولى, مبرزا ان “العقار لم يعد عائقا, على عكس البرنامج السابق”.


واضاف بأن التحضير لهذا البرنامج الجديد بلغ مراحله الاخيرة, فبالموازاة مع اجراء التجارب التقنية على المنصة الخاصة بالاكتتاب, تجري مراجعة الاطار التشريعي المنظم لهذه الصيغة


أسعار سكنات عدل 3 

بالنسبة للطالبين الجدد لسكنات عدل3 لسنة 2024 ، و اذا ما ظل نفس ثمن المتر المربع المعلن عنه من قبل مسؤولي قطاع السكن الذي يقدر بـ 42.000 دينار/المتر المربع، فان ثمن السكن سيكون : :

315 مليون سنتيم للشقق ذات 3 غرف.

378 مليون سنتيم للشقق ذات 4 غرف.

هذه الأسعار قابلة للمراجعة .

الشروط المطلوبة للاستفادة من سكن عدل البيع بالإيجار:

ما هي شروط التسجيل في سكنات عدل 3؟


للاستفادة من سكن عدل في الجزائر يجب توفر الشروط التالية:


أن يتراوح دخل الزوج و الزوجة بين 24.000 دينار و 6 مرات الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون أي 108.000 دينار في الشهر

لا يملك أو لم يملك في السابق أي ملكية لا هو و لا زوجته، أكانت قطعة أرض للبناء أو ملكية لغرض السكن و لم يستفد من مساعدة مالية من الدولة لبناء أو اقتناء مسكن.


قرأ أيضا : طريقة التسجيل في سكنات عدل 3 

الذين تقدموا بطلب اقتناء سكن عدل و الذين أحيلوا على التقاعد منذ تلك الفترة يحتفظون بحقهم الكامل في اقتناء هذه الصيغة من السكن.


تحديث الملفات يتم عبر موعد و على المعني بالأمر تقديم آخر قسيمة أجر، شهادة إقامة و تصريح شرفي يثبت أنه لم يستفد من مساعدة الدولة، هذه الوثائق يجب أن تكون مؤرخة بأقل من شهر. يمكنكم تحميل استمارة الخاصة بتجديد الملف من من هنا


معايير و سلم التنقيط المعمول به لمنح سكنات عدل 3 لسنة 2024 :

إلى حد الآن، المعيار الوحيد المعمول به لمنح سكنات عدل هو التسلسل الزمني لتاريخ إيداع الطلب و هو المعيار الوحيد الذي نص عليه القرار الوزاري لسنة 2001.

هنالك حديث أيضا عن قرعة و لكن لا نملك معلومات دقيقة عن سلم التنقيط و ترتيب المقدمين المؤهلين لهذه لصيغة من السكن العمومي .حتى اذا وجد سلم تنقيط على مستوى عدل فلم يتم نشره.

الطلبات تدرسها لجنة يترأسها المدير العام لعدل و تتضمن أيضا مدير السكن للولاية المعنية و ممثل عن الصندوق الوطني للسكن.

تعليقات