المستجدات في الموقع

 أعلنت، القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي فتح الآلاف من المناصب، للراغبين في الانضمام إلى صفوفها، ويطمحون لضمان مستقبلهم والمساهمة في الدفاع عن وطنهم تحت شعار “الجيش الوطني الشعبي يستجيب لتطلعاتكم ويمنحكم الفرصة لتصبحوا ضباطا، ضباط صف، رجال صف في صفوف القوات البرية، القوات الجوية، القوات البحرية، قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، الدرك الوطني، الحرس الجمهوري، المديريات والمصالح المركزية بوزارة الدفاع الوطني”.



شروط التجنيد و الانضمام للجيش الوطني الشعبي 2024

أفرجت وزارة الدفاع الوطني عن شروط الانضمام إلى صفوف الجيش الوطني الشعبي، وأعلنت ذلك عن طريق دليل التجنيد لسنة 2024 على مستوى الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الوطني، حيث حددت شروط التجنيد المباشر للطلبة الضباط العاملين.



 وهم الحائزون على بكالوريا 2024، بتقدير قريب من الجيد ومعدل 12 على الأقل، علاوة على النجاح في مسابقة القبول التي تشمل اختبار “بسيكو تقني” وآخر في الرياضة، والتمتع باللياقة البدنية، على أن يكون سن المتقدم 18 على الأقل و21 على الأكثر.

أما شروط تجنيد الطلبة الضباط العاملين على أساس الشهادة الجامعية، فهو السن 19 سنة، مع زيادة عدد السنوات الدنيا المطلوبة للحصول على الشهادة الجامعية، والعزوبة والنجاح في مسابقة القبول والتمتع باللياقة البدنية.

وتم اشتراط السنة الثالثة ثانوي مع إعطاء الأولوية للحاصلين على شهادة البكالوريا لتجنيد ضباط الصف المتعاقدين وأن يكون سن المترشح بين 18 و22 سنة، فيما يتاح للحائزين على شهادة التعليم المتوسط وأثبتوا مستوى السنة الأولى ثانوي التجنيد في رتبة عريف، على أن تُمنح الأولوية للحاصلين على شهادة التكوين المهني، ولرتبة جندي يُشترط مستوى سنة أولى متوسط.


 تخصصات القوات البرية والانتقاء الأولي للالتحاق بالقوات الخاصة



وقد حددت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي شروط الالتحاق بالقوات البرية، حيث إن التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 في شعب علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي “هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة الطرائق، وتدوم مدة التكوين 5 سنوات، سنة واحدة للتكوين القاعدي المشترك بأكاديمية شرشال، و3 سنوات تكوين جامعي .


تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس أكاديمية ميكانيك طاقوية، أو إلكترونيك، أو إعلام آلي، بأكاديمية شرشال، وسنة تطبيقية بإحدى المدارس العليا أو التطبيقية.

في حين أوصت وزارة الدفاع الوطني المترشحين الضباط الراغبين في الالتحاق بسلاح القوات الخاصة، بضرورة إيداع الملفات على مستوى المدرسة العليا للقوات الخاصة ببسكرة، أين سيكون الانتقاء الأولي على مستوى مقر المدرسة.

وبالمقابل، سيتلقى الراغبون في الالتحاق بمختلف أسلحة القوات البرية كضباط صف متعاقدين تكوينا لمدة سنة، وسنتين بالنسبة لسلاح القوات الخاصة والمدرعات شريطة حيازة مستوى الثالثة ثانوي كاملة مع إثبات التسجيل في امتحان البكالوريا.

وتعطى الأولوية للحائزين على شهادة بكالوريا ضمن شعب أخرى ولا يمكنهم الترشح للتكوين المتعلق بالطلبة الضباط العاملين، فيما سيتلقى رجال الصف المتعاقدون تكوينا لمدة 6 أشهر بالنسبة للطلبة الرتباء المتعاقدين، على أن يكونوا حائزين على شهادة التعليم المتوسط أو يثبتون على الأقل مستوى الأولى ثانوي، و5 أشهر للطلبة الجنود المتعاقدين، شريطة أن يكونوا من الذين أثبتوا مستوى الأولى متوسط على الأقل والأولوية تعطى للحاصلين على شهادات التكوين المهني.



الإنجليزية شرط أساسي في القوات الجوية ومعدل 12 للالتحاق بالبحرية



وعلى شاكلة القوات البرية، فإن التجنيد على مستوى القوات الجوية متاح للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 في شعب علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي، هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة طرائق.

 مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط المحصل عليها في الرياضيات، الفيزياء، الفرنسية، الإنجليزية، وامتحان التربية البدنية، فيما حددت مدة التكوين في مختلف المدارس بـ5 سنوات، حيث أدرجت وزارة الدفاع الوطني 5 تخصصات للتكوين الأساسي للضباط.

ويتعلق الأمر بليسانس مهنية “طيار”، ليسانس أكاديمية في عمليات “ملاحة جوية”، ليسانس أكاديمية في “أرصاد جوية للطيران”، ليسانس مهنية في “أمن الطيران”، ليسانس أكاديمية في الطيران.

ويبقى التجنيد مفتوحا أمام الشباب ذوي مستوى السنة الرابعة من التعليم المتوسط أو الأولى ثانوي، ويستثنى الذين يحوزون على مستوى السادسة ابتدائي مثل ما كان معمولا بها في السنوات الماضية، كرجال صف متعاقدين، وسيتلقى الرفاء تكوينا مغلقا 6 أشهر، و5 أشهر بالنسبة إلى الجنود.

نفس الشروط يجب أن تتوفر في الراغبين في الالتحاق بالقوات البحرية، حيث اشترطت وزارة الدفاع الوطني معدل لا يقل عن 12 من 20 في الشعب التالية

علوم تجريبية، رياضيات وتقني رياضي تخصص “هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية”، بالنسبة للضباط، إذ سيخضع هؤلاء لتكوين مدة 5 سنوات.

فيما يبقى التجنيد مفتوحا لضباط الصف المتعاقدين الذين يثبتون مستوى الثالثة ثانوي على الأقل، مع الأولوية للحاصلين على شهادة البكالوريا للتربية الوطنية أو شهادة معادلة لها.


في حين سيتوج رجال الصف المتعاقدون بعد تكوين لمدة 6 أشهر بشهادة عسكرية مهنية درجة أولى في التخصصات التالية: رامي بحري، نوتي إشارة، مناور، راديو، رادار، كهروميكانيكي مدفعي، صاروخي، كهربائي على المتن، ميكانيك على المتن، إدارة.

أما بالنسبة للراغبين في الالتحاق بقوات الدفاع الجوي عن الإقليم، فيشترط الحصول على شهادة البكالوريا بمعدل 12 من 20 على الأقل في شعب: علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي “هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية”.


 على أن تؤخذ في عين الاعتبار نقاط الرياضيات والفيزياء، ويتم الحصول على شهادة مهندس دولة في الدفاع الجوي بعد تكوين 6 سنوات، أو شهادة ليسانس في مجالي المراقبة الجوية والراديو تقني بعد تكوين يدوم 5 سنوات، حيث سيشترك الجميع لمدة سنة واحدة في التكوين القاعدي المشترك بالأكاديمية العسكرية لشرشال.


الحرس الجمهوري بمعدل 12 و8 سنوات للطبيب العسكري

أما مسابقة الالتحاق برتبة ضابط في صفوف الحرس الجمهوري فيشترط معدل 12 من 20 في الشعب العلمية والتقنية، على أن يزاول هؤلاء تكوينهم لمدة 5 سنوات، سنة واحدة للتكوين العسكري القاعدي المشترك و3 سنوات تكوين جامعي للحصول على شهادة ليسانس وسنة لتكوين تطبيقي في إحدى المدارس العليا أو التطبيقية التابعة لمختلف هياكل الجيش الوطني الشعبي.


 فيما تبقى الأولوية للتجنيد كضباط الصف المتعاقدين، إناث وذكور، للحاصلين على شهادة البكالوريا ثم يأتي الذين يثبتون على الأقل مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي في المرتبة الثانية.

ونفس الشروط مطلوبة في الراغبين في الالتحاق بمدارس المديرية المركزية للعتاد والمركزية للإشارة وأنظمة المعلومات وكذا المدرسة التحضيرية لدراسات مهندس.

 حيث سيخضع الراغبون في الحصول على شهادة مهندس لتكوين تحضيري لمدة 3 سنوات على أن يكون سن المترشح أقل من 20 سنة في 31 ديسمبر 2024، كما يعد كشف النقاط الأصلي للبكالوريا إجباريا بعد القبول بالمدرسة.

وبالنسبة للراغبين في دراسة الطب العسكري، فإن المديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية أكدت أن التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا لسنة 2024، بمعدل لا يقل عن20/12 في الشعب التالية



العلوم التجريبية، الرياضيات وتقني رياضي لتحضير دكتوراه في الطب العام، طب الأسنان والصيدلة، حيث سيكون التسجيل على مستوى المراكز الجامعية على أن يكون الانتقاء وطنيا حسب المعايير المحددة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبالنسبة لمدة التكوين للطلبة الناجحين في مسابقة الالتحاق كأطباء عسكريين، فقد حددت بـ8 سنوات، إذ يتحصل من خلالها على شهادة طبيب عسكري و7 سنوات لطبيب الأسنان والصيدلي.

 فيما قررت وزارة الدفاع الوطني فتح التجنيد كضباط صف متعاقدين للحائزين على شهادة البكالوريا لسنة 2024 في الشعب التالية: العلوم التجريبية، الرياضيات، كممرضين في الصحة العسكرية، إذ سيخضعون لتكوين مدته 4 سنوات كاملة.


5 سنوات كاملة وتكوين عالي المستوى لضباط الدرك الوطني



كما رفعت الوزارة الوصية شروط تجنيد ضباط التكوين الأساسي في الدرك الوطني بشهادة ليسانس، حيث سيتم تكوينهم لمدة 5 سنوات، سنة واحدة للتكوين العسكري القاعدي المشترك بالأكاديمية العسكرية لشرشال و3 سنوات بالمدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة بالجزائر العاصمة، على أن يكون معدل الراغبين في الالتحاق بالجهاز لا يقل عن 12 من 20 على الأقل في الشعب التالية:

 آداب وفلسفة، لغات أجنبية، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد، رياضيات وتقني رياضي “هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة الطرائق”.

أما التجنيد بالنسبة للراغبين بالالتحاق بسلك الدرك الوطني كضباط صف متعاقدين، فإن التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا أو السنة الثالثة ثانوي متممة، مقابل الحيازة على شهادة التعليم المتوسط أو الذين يثبتون مستوى السنة الأولى ثانوي على الأقل.، لهؤلاء الشباب الراغبين بالالتحاق بصفوف الدرك كرجال الصف المتعاقدين.

ويبقى التجنيد مفتوحا في مديرية الإعلام والاتصال للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 من 20 على الأقل في شعب آداب وفلسفة، لغات أجنبية، رياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية وتسيير واقتصاد، وتمتد مدة التكوين 5 سنوات سنة في شرشال و3 سنوات تكوين جامعي تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس مهنية في شعبة العلوم والاتصال، وسنة تكوين تطبيقي.

كما يمكن الالتحاق كضباط صف متعاقدين بمديرية الإعلام والاتصال، إذ أن التجنيد مفتوح للذين يثبتون مستوى السنة الثالثة ثانوي أو أكثر مع الأولوية للحائزين على شهادة البكالوريا، أو كرجال صف متعاقدين من الذين يتلقون تكوينا مدته 6 أشهر بالنسبة للطلبة الرتباء المتعاقدين وخمسة أشهر للطلبة الجنود المتعاقدين بإحدى مدارس أو مراكز التدريب التابعة للجيش الوطني الشعبي، متبوعة بتكوين تأهيلي في استغلال العتاد السمعي البصري.

dz.mdn.preinscription


تعليقات